كوم ماريا مكان زيارة العائلة المقدسة بدير ابوحنس بين الامس واليوم




كتب : ميلاد فرج الله


كوم ماريا هو تل ترابي مرتفع بقرية دير ابوحنس مركز ملوي جنوب المنيا زاره السيدالمسيح و العائلة المقدسة اثناء هروبهم الي مصر ويقال ان العائلة المقدسة استراحت علي هذا المكان ليلة كاملة مما اطلق عليه كوم ماريا طلب الانبا ديمتريوس عمل مزار سياحي بهذا المكان لقيمته ومحبة هذا المكان لدي المسيحيين في مصر والعالم اجمع .

ولكي يتم ترويج السياحة لهذا المكان وتم بالفعل وضع حجر اساس لهذا المزار ولكن دون جدوي من اكثر من عشر سنوات لم نتمكن من عمل هذا المزار تقدمنا كثيراً بطلبات للاثار والمحافظة والسياحة بعمل مزار في هذا المكان ولكن لاياتي رد ولا نتلقي اي استجابة كانت بهذا المكان يتم عمل احتفالات يحضرها سفراء من شتي بقاع العالم وبحضور المحافظين والعديد من الاساقفة ورجال الدين مسلمين واقباط .

ولكن توقف هذا الاحتفال من 2011لدواعي امنية ففي اواخر عام 2018حصل غضب بين شباب القرية لالغاء الاحتفال وطالبوا بان يعود مرة اخري للحفاظ علي قيمة هذا. المكان وطالب ميلاد فرج الله اثناء ذهابه للامن الوطني بالمنيا باعادة الاحتفال ووعدوه باعادة الاحتفال مري اخري وتواصل معهم الاسقف وبالفعل تم اعادة الاحتفال وعمل الاحتفال يوم 2فبراير 2019 بعد توقفه اكثر من عشر سنوات .

ويطالب شباب القرية باعادة الاحتفال هذا العام وفي انتظار الموافقة علي ذلك ونطالب الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئاسة مجلس الوزراء ووزير الاثار بعمل هذا المزار السياحي وضم كوم ماريا لمسار رحلة العائلة المقدسة .




إرسال تعليق

0 تعليقات