توحيد الكنائس الإنجيلية في الأردن




اقرت الهيئة الإدارية للمجمع الإنجيلي الأردني في اجتماع استثنائي عقد يوم السبت 21-12-2019 على توحيد العمل لإقامة كنيسة انجيلية وطنية موحدة. وتم مناقشة خطة من عدة مراحل تهدف الى التوصل الى ضم الكنيسة الإنجيلية الوطنية لقائمة الكنائس في الاردن حسب قانون الطوائف المسيحية رقم 28 لعام 2014.

وأقرت اللجنة وبحضور غالبية رؤساء الكنائس الانجيلية الأردنية الرد الإيجابي لتوجيهات ملكية نقلها لهم سمو الأمير غازي بن محمد خلال لقاء جرى في قصر الحسينية الخميس 12 كانون اول. فقد نقل الامير رغبة جلالة الملك بإيجاد حل يوفر الحقوق الدستورية للمسيحين الانجيلين الاردنين.

وقام الامير بإقتراح ضرورة توحد الانجيليين في كنيسة واحدة كخطوة مهمة ستسهل الامور المتعلقة في توطيد علاقة الانجيليين بالدولة الاردنية. وجرى خلال اللقاء الذي تم بدعوة من سمو الأمير وبحضور د. بشر خصاونة مدير مكتب الملك لشؤون التنسيق والتواصل ود. كمال الناصر مستشارا للملك للسياسات والإعلام والسيدة هيفاء خريشة مع وفد المجمع الإنجيلي برئاسة القس حابس النعمات تبادل أفكار حول وضع المسيحين في المشرق وطرق دعم وتثبيت الوجود المسيحي في الأردن.

وقد أكد الحضور في اللقاء مع سمو الامير ومدير مكتب الملك توفر بيئة مثالية لحرية العبادة والممارسة والعيش المشترك في الأردن كما جرى تأكيد من رؤساء الكنائس الإنجيلية على أهمية الوصاية الهاشمية للقدس في دعم وتثبيت الحق العربي.

كما عبروا عن استيائهم من سياسات بعض المسؤولين وغيرهم في دول غربية اتجاه المنطقة ومحاولات إستخدام خاطئ للعقيدة المسيحية في تبرير الاحتلال وشرعنه الاستيطان والضم.

هذا واتفق الجميع على الاستمرار في اللقاءات لما فيه المصلحة الوطنية العليا للأردن تحت قيادة جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين. وشارك في اللقاء إضافة للقس حابس النعمات رئيس المجمع، اللواء المتقاعد عماد المعايعة رئيس اتحاد المجامع الانجيلية في الأردن والأراضي المقدسة والقس بشار النعمات رئيس كنيسة الاتحاد المسيحي الانجيلية والقس هاني نقل رئيس الكنيسة الانجيلية الحرة والقس ديفيد الريحاني رئيس كنيسة جماعات الله الأردنية والقس وليد المدانات رئيس كنيسة الناصري الانجيلية والقس غالب قعوار راعي كنيسة الفحيص الخمسينية وداود كتاب أمين سر الهيئة الإدارية.

وسيعقد عدة اجتماعات للتشاور في موضوع الوحدة منها لقاء عام للصلاة في كنيسة النخيل يوم الجمعة الموافق 3 كانون ثاني من الساعة 6-8 مساء ولقاء للهيئة العامة للمجمع الانجيلي في 11-1-2020 في قاعة الكنيسة الانجيلية الحرة في خلدا الساعة 5 مساء للتشاور واتخاذ القرارت المناسبة في موضوع وحدة الكنيسة الانجيلية في الاردن.

إرسال تعليق

0 تعليقات